Tuesday, August 28, 2007


























من لا يعشق مشاهدة الأفلام، ربما لولا بعض الأصدقاء ما أصبحت بهذا الإدمان على المشاهدة اليومية. السينما بالفعل فن راق، ليس معنى أن السواد الأعظم هو الأتفه أن السينما فن غير راق، بل العكس هو الصحيح، و الدليل تلك الأفلام العشرة التى أعتبرها أفضل عشرة أفلام رأيتها بحياتى. فلنأخذ مثالا بالفيلم الأول و هو أفضل فيلم شاهدته على الإطلاق، أنه فيلم أندريا ريبلوف للمخرج الروسى أندريه تاركوفسكى. هذا الفيلم بهرنى جدا، لدرجة أنى أفكر جديا أن أكتب عنه كتاب كاملا. ربما سيسخر البعض منكم قائلين كيف تكتب كتابا كاملا عن فيلم واحد، أجيب أن هذا الفيلم ليس فيلم واحد فقط بل مئات الأفلام الجيدة فى فيلم واحد. هو نظرية بأكملها و مرجع قوى يستند إليه الكثير من مبدعى السينما اللاحقى بتاركوفسكى. جرب و أنت تشاهده أن توقف الصورة و تتأمل فى الكادر، هذا الإطار البلاستيكى للتلفزيون أو الكمبيوتر الذى يتحول إلى إطار مذهب عندما تشاهد هذا الفيلم. مكونات الصورة من شخصيات و إكسسوارات و ديكور ... إلخ، مع تحركات الشخصيات داخل و حول الكادر/ الديكور. إخراج ممتاز و تصوير و ديكور ، و عن القصة فلن أحكيها لكم بل سأترككم ترونها و موسيقى و منتاج. كل ما يمكن أن تستفيد منه السينما هو مخلد فى هذا الفيلم.
أستطيع أن أثنى على بقية الأفلام الموجودة بالقائمة و لكنى أفضل أن ترونها بأنفسكم و ربما نتناقش حينها.
الفيلم الثانى ( الحائط ) قد أبدع فيه موسيقيا الفريق الأكثر من رائع ( بينك فوليد).
الفيلم الثالث إخراج المخرج الفرنسى جودار.
الفيلم الرابع إخراج يوسف شاهين و هو غنى عن التعريف و هو أكثر المخرجين العرب الذين أستطيع بضمير مخلص أن أضعه وسط هؤلاء المخرجون العالميون. فحتى مصطفى العقاد لم يحترم نفسه أو يحترمنا عندما أخرج أفلام هى بالتافهة بجانب عمر المختار و الرسالة.
الفيلم الخامس لكاتب السيناريو الذى أذهل العالم كله بفكره المتميز شارلى كوفمان.
الفيلم السادس للمخرج الأمريكى الأفضل على الإطلاق الذى للسخرية لم يحصل على أوسكار طوال حياته رغم أن كل المخرجين الذين حصلوا على هذه الجائزة هو مقلدون له بشكل أو بآخر.
الفيلم السابع للمخرج الإيطالى الأشهر فيلينى.
الفيلم الثامن للمخرج الذى يهتم بكل لقطة بفيلمه سام ميندز.
الفيلم التاسع للمخرج و كاتب السيناريو الذى بذخ نجمه رغم صغر سنه كوينتن تارانتينو.
الفيلم العاشر للمخرج اليابانى/ شاعر و فنان السينما أكيرا كرواساوا
Andrei Rublev
The Wall
Contempt
العصفور
Adaptation
2001: A Space Odyssey
La Dolce Vita
American Beauty
Pulp Fiction
Rashomon